العاصمة

زى النهاردة جانيت رانكن أول عضوة بالكونجرس الأمريكي 7 نوفمبر 1916

0

إيمان العادلى

أصبحت جانيت رانكن أول امراة تنتخب لعضوية الكونجرس الأمريكي عندما تم انتخابها عن الحزب الجمهوري من ولاية مونتانا وأصبحت عمليا عضوا في الكونجرس في 7 أبريل 1917، أي قبل ثلاث سنوات من إعطاء المراة في الولايات المتحدة حق التصويت حيث تم إعطاء المرأة حق التصويت في الولايات المتحدة بموجب التعديل رقم 19 للدستور الأمريكي في سنة 1920.

في بلدة ميسولا في ولاية مونتانا الأمريكية، وفي 11 يونيو1880، ولدت جانيت بيرينج رانكن أول أمرأة تصبح عضوا في الكونجرس الأمريكي وقد حصلت في 1902 على بكالوريوس في العلوم في مجال البيولوجيا من جامعة مونتانا.

وبعد أربعة أيام من انضمامها للكونجرس تحديدا في 6 أبريل دخلت جانيت رانكين التاريخ بطريقة أخرى حيث صوتت ضد دخول الولايات المتحدةالحرب العالمية الأولى وقالت إنها تنتهك بروتوكول وأعلنت قائلة :«أريدأن أقف إلى جانب بلادي، ولكنني لا أستطيع التصويت للحرب».

كانت جانيت بيرينج رانكن نائب الرئيس المؤسس لاتحاد الحريات المدنية الأميركية وعضوا مؤسسا لرابطة المرأة الدولية للسلام والحرية.

وبعد الهجوم الياباني على بيرل هاربر صوت الكونجرس الأمريكي لإعلان الحرب ضد اليابان وصوتت جانيت رانكين مرة أخرى بـ«لا»، للحرب وهذه المرة قائلة كوني امرأة لاأستطيع الذهاب إلى الحرب،وأنا أرفض أن يرسل أي شخص وفي 1968 قادت جانيت رانكن في العاصمة واشنطن مظاهرة مكونة من أكثر من خمسة آلاف امراة للمطالبة الولايات المتحدة بالانسحاب من فيتنام إلى أن توفيت في مايو من 1973.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading