سؤالك وجوابك عندنا - بوابة العاصمة Failed loading gist https://gist.github.com/b22b657ec25f88154d3a6ebb14a382ff.json: timeout
الرئيسية / المزيد / صحة / سؤالك وجوابك عندنا

سؤالك وجوابك عندنا

إيمان العادلى

 

ماذا تعرف عن مرض الصدفية؟

 

الاجابة

 

تعريف الصدفية:

 

هي تهيج مزمن يصيب الجلد؛ حيث تتميز بوجود بقع حمراء بارزة وقشور فضية، وتراوح أعراضها ما بين البسيطة إلى الشديدة. من طبيعة الجلد أن يتجدد كل ٣-٤ أسابيع، لكن في حالة الصدفية فإن هذه العملية تستغرق ٣-٧ أيام تقريبًا، أي أن المصابين بالصدفية لديهم فرط في إنتاج خلايا الجلد؛ مما ينتج عن ذلك تراكم طبقات الجلد وظهور أعراض الصدفية.

 

أنواع الصدفية:

 

توجد عدة أنواع من الصدفية، وقد يصاب الأشخاص بنوع واحد أو نوعين معًا، أو قد يتغير نوعها، وقد تتطور لتصبح نوعًا آخر أكثر شدة، وتشمل الأنواع:

 

صدفية الطبقات (الصدفية اللويحية – الصداف الشائع): هو أشيع أنواع الصدفية، يسبب ظهور طبقات رقيقة وجافة وحمراء من الجلد ومغطاه بقشور فضية، وتظهر غالبًا في فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر، وتسبب ألمًا وحكة وكذلك قد تتقشر وتنزف.

 

الصدفية النقطية (الصداف المنقط – الصدفية القطْروية): يصيب هذا النوع غالبًا الشباب والأطفال، وتتهيج غالبًا بسبب العدوى البكتيرية (مثل: العدوى التي تصيب الحلق)، وتتميز بظهور قشور صغيرة تشبه قطرة الماء، وتظهر في منطقة الجذع (الظهر والصدر والبطن) والذراعين والساقين وفروة الرأس، ويمكن أن تتهيج وتتحسن من تلقاء نفسها.

 

الصدفية العكسية (الصداف المعكوس – صدفية الثنيات): هذا النوع يسبب ظهور بقع كبيرة وحمراء بالجلد، ويظهر في مناطق الثنيات بالجلد (مثل: الإبطين، مفصل الفخذ العلوي، بين الفخذين، تحت الثدي)، ويمكن أن يصيب بعض هذه المناطق أو جميعها، وتزداد الحالة سوءًا مع الاحتكاك والتعرق.

 

وهناك أنواع أخرى نادرة، تشمل:

 

🔹الصدفية البثرية: حيث تتكون فقاعات مليئة بالصديد (بثور) على سطح الجلد، وتظهر بأشكال مختلفة في مناطق مختلفة من الجسم.

 

🔹الصدفية المحمرة للجلد (الصدفية الحمراء): حيث يمكن أن تغطي كافة الجلد بطفح جلدي أحمر ومتقشر يسبب حكة وحرقة شديدة، ويجب على المصابين بهذا النوع زيارة الطبيب فورًا عند تهيجه؛ لأنه يمكن أن يكون مهدد للحياة.

 

المهيجات:

 

يمكن أن تتهيج الصدفية أو تزداد سوءًا نتيجة عدة عوامل، والتي قد تشمل:

 

🔸إصابة الجلد (مثل: الخدش أو الاحتكاك أو لسعة حشرة، وغير ذلك).

🔸الضغوط النفسية.

🔸الإصابة بعدوى في الحلق.

🔸التدخين.

🔸استخدام بعض الأدوية (مثل: أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم).

 

مضاعفات:

 

يلعب الجلد دورًا مهمًا في تنظيم درجة جرارة الجسم، والمحافظة على توازن سوائل الجسم (الترطيب)، وهو جدار يحمي من الإصابة بالعدوى، وعند حدوث خلل بالجلد، فإن هذه الوظائف تتأثر مما يسبب ضررًا للكلى والقلب.

الإصابة بنوبات تهيج الصدفية البثرية أو الصدفية المحمرة للجلد يؤثر بشدة في كامل الجسم.

الإصابة بصدفية التهاب المفاصل.

الصدفية يمكن أن تسبب تأثيرات نفسية في المصاب بها (مثل: الاكتئاب، وقلة الثقة بالنفس).

 

العلاج:

 

لا يوجد علاج يشفي تمامًا من الصدفية؛ لكن يتم استخدام الأدوية للتحكم بالأعراض، والتي تختلف حسب نوع وشدة الحالة والمنطقة المصابة بالصدفية، حيث يبدأ الطبيب بالأدوية البسيطة ويتدرج إلى الأدوية الأقوى حسب الحاجة.

 

313 total views, 2 views today

عن إيمان العادلى

شاهد أيضاً

سؤالك وجوابك عندنا

  إيمان العادلى   هل تعانى من صعوبة النوم بأنتظام ؟ هل يمكن تحديد ساعات …

تحذير من أجل السلامه العامة

كوثر احمد عبد الرحيم : تحذر وزارة الصحة المواطنين من خطورة البطاطس زاد البيعه البنفسجية …

اترك تعليقاً