العاصمة

ما هي أنواع الشيكات؟

0

إيمان العادلى

1. الشيك الاسمي: ھو عبارة عن الشیك الذي یجب أن یذكر فیه اسم الشخص الذي سوف یقوم بصرف الشیك، أي: للمستفید الأول فقط.

 

2. الشيك لحامله: ھو الشیك الذي یكون موجود فیه عبارة “ادفعوا لأمر أو لحامله” أي يجیز الشیك لأي شخص أن یقوم بصرفه، وھذا الشیك من عیوبه أنه قابل للضیاع أو السرقة.

 

3. الشيك المسطر: ھو عمل خطین متوازییین على طرف الشیك وفي ھذه الحالة لا یمكن صرف الشیك نقدا، ولكن تضاف قیمته إلى حساب المستفید، كما أنه فى حالة تسطیر الشیك یصرف الشیك في تاریخ استحقاقه ولا يستطيع أي شخص صرفه إلا من حرر له الشيك، وينقسم لنوعين: (التسطير العام) وفيه يترك فراغ بين الخطين، ويتم صرفه من أي بنك، و(التسطير الخاص) حيث يكتب اسم البنك بين الخطين، ولا يتم صرفه إلا من البنك المذكور.

 

4. الشيك المعتمد: وھي شیكات یقوم البنك بحجز قیمتھا مسبقا ثم یعطیھا للعمیل الذي یطلب ھذه الشیكات، بمعنى أن البنك یقوم بحجز قیمة الشیك من حساب العمیل، ثم یتم إعطاؤه شیكات محددة بمبلغ معین، والسبب من إصدار ھذه الشیكات یرجع إلى مشاكل عدم كفایة الرصید، حیث أصبح ھناك جھات لا تقبل إلا الشیكات المعتمدة، حیث إن الضامن للشیك المعتمد ھو البنك، ولیس ساحب الشیك.

 

5. الشيك المصرفي: الشيك المصرفي هو أمر يحرره البنك لأمر المستفيد بوفاء مبلغ معين لدى الاطلاع، ويكون المسحوب عليه في العادة هو نفس الساحب أو أحد فروعه، ويأتي إصدار مثل هذه الشيكات بناء على طلب عميل البنك الذي يريد تقديمه لشخص ثالث، مثل تكلیف العمیل البنك بدفع مصاریف الدراسة لإحدى الجامعات بالخارج، حیث یقوم البنك بإرسال مبلغ الشیك إلى بنك مراسل آخر، ثم یقوم البنك المراسل بصرف قیمة الشیك إلى المستفید، وهو مثل الحوالة البریدیة.

 

6. الشيك السياحي: هو شيك يتميز بالأمان ويحمي حامله من خطر الضياع والسرقة عند السفر، وهو عبارة عن الحصول على دفتر شيكات مقابل إيداع مبلغ معين في البنك، حيث تقوم بإيداع مبلغ معين والحصول على شيكات سياحية بهذا المبلغ، وموظف البنك يجعلك توقع أمامه في الجهة اليمين،وأما الجهة اليسار لا توقع عليها إلا عندما تكون بالخارج، وتقوم بعملية الشراء، فإذا وقعت في الجهتين اليمين واليسار يستطيع أي أحد إذا سرق الشيك استخدامه، أما إذا وقعت فى الجهة اليمين فقط لن يستطيع أحد استخدام الشيك حتى توقع على الجهتين بنفس التوقيع.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading