العاصمة

الإصابة بـ كوفيد – 19 تتخطي حاجز الخوف في دول العالم

0

كتب – علاء حمدي

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن أحدث البيانات التي نشرتها وزارة الصحة الاتحادية أن إجمالي حالات الإصابة بـ COVID-19 في الهند تجاوز نصف مليون يوم السبت ليصل إلى 508953 حيث بلغ عدد القتلى 15.685 .وأظهرت البيانات أن ما يقرب من 100 ألف حالة جديدة تم اكتشافها في البلاد في الأيام الستة الماضية. وقالت الوزارة إنه تم الإبلاغ عن 384 حالة وفاة جديدة بسبب كوفيد – 19 ، بالإضافة إلى 18.552 حالة إيجابية جديدة ، خلال الـ 24 ساعة الماضية في جميع أنحاء البلاد.
أكدت حكومة روسيا اليوم وجود 6852 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي ، ليصل العدد الرسمي للحالات في البلاد إلى 627646 حالة ، بحسب صحيفة موسكو تايمز. وعلى مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية ، لقي 188 شخصًا مصرعهم ، ليصل إجمالي عدد الضحايا إلى 8606. وقد تعافى ما مجموعه 9،200 شخص على مدار الـ 24 ساعة الماضية ، مما رفع العدد الإجمالي لعمليات الاسترداد إلى 393،352. كما أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” أن روسيا أعلنت يوم السبت عن 8969 حالات إصابة بفيروسات تاجية جديدة ، مما يرفع عدد حالات الإصابة التراكمية إلى 520.129 حالة. وقالت السلطات إن 114 شخصا لقوا حتفهم بسبب الفيروس في الـ 24 ساعة الماضية ، مما رفع عدد القتلى الرسمي إلى 6829.
وفي مصر نصحت وزارة الصحة المصرية النساء بتأجيل الحمل وسط تفشي وباء فيروس كورونا الجديد (COVID-19). وذكرت الوزارة في بيان صدر اليوم أن الفيروس يمكن أن يسبب تخثر الدم وبالتالي يؤثر على المشيمة التي تغذي الطفل. واضاف البيان ان الفيروس قد يسبب اعراض اخرى للمرأة الحامل.
قال قطاع تنظيم الأسرة للسكان في الوزارة إن مناعة النساء تنخفض خلال فترة الحمل ، مما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة. وأضاف القطاع أن الأطفال يمكن أن يتأثروا بالفيروس. وسجلت مصر ، الخميس ، 1،569 حالة إصابة جديدة بفيروسات تاجيّة ، مما رفع إجمالي عدد الحالات المؤكدة إلى 61،130. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد في بيان إن 83 مريضا ماتوا بسبب الفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية ، ليرتفع عدد القتلى إلى 2533.
وفي بريطانيا أفادت صحيفة ديلي تليجراف نقلاً عن تصريحات لعلماء حكوميين أن نحو واحد من كل خمسة مرضى بريطانيين مصابين بـ COVID-19 أصيب بالمرض أثناء وجوده في المستشفى. وأضاف التقرير أنه في ذروة تفشي الفيروس التاجي في بريطانيا ، يعتقد أن انتقال المرض داخل المستشفيات يمثل ما يصل إلى 22٪ من حالات المرضى في المستشفيات ، وما يصل إلى 11٪ من الوفيات. أصيب مرضى الفيروس التاجي في بريطانيا في المستشفيات
وفي فرنسا قالت وزارتا الداخلية والخارجية الفرنسية في بيان لها ان فرنسا سترفع القيود على حدودها بالنسبة للمسافرين من الاتحاد الاوروبي. بالنظر إلى التطور الإيجابي للوضع الصحي في فرنسا وأوروبا ووفقًا لتوصيات المفوضية الأوروبية … سترفع فرنسا في 15 يونيو (الساعة 00:00) جميع القيود المفروضة على حركة المرور على حدودها الداخلية الأوروبية (البرية والجوية والبحرية) “تم تنفيذه لمكافحة وباء COVID-19”.
وقال البيان إن المسافرين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك من أندورا وأيسلندا وليختنشتاين وموناكو والنرويج وسان مارينو وسويسرا والفاتيكان سيتمكنون من دخول الأراضي الفرنسية دون قيود.
وأضافت أنه من خلال المعاملة بالمثل ، ستستمر القيود ، بما في ذلك الحجر الصحي لمدة أسبوعين عند الوصول ، على الحدود مع إسبانيا والمملكة المتحدة.
أغلقت مخاوف من موجة ثانية من عدوى COVID-19 ستة أسواق طعام رئيسية في بكين يوم الجمعة ، بينما سجلت الهند ، التي افتتحت هذا الأسبوع ، زيادة قياسية يومية وقالت ست ولايات أمريكية إن أسرة المستشفيات الخاصة بها تملأ بسرعة.
أعرب مسؤولو الصحة في جميع أنحاء العالم عن مخاوفهم في الأيام الأخيرة من أن بعض البلدان التي تتصارع مع الآثار الاقتصادية المدمرة لعمليات الإغلاق قد ترفع القيود بسرعة كبيرة ، وأن الفيروس التاجي يمكن أن ينتشر خلال الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للعنصرية.
وقالت مفوضة الصحة بالاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس بعد أن حثت أعضاءها الـ 27 على المضي قدماً في اختبار السكان أثناء إعادة فتح المدارس والمؤسسات التجارية: “يجب أن نكون مستعدين للتراجع عن تخفيف الإجراءات إذا لزم الأمر”.
في الصين ، حيث نشأ الفيروس التاجي الجديد ، تم تسجيل حالتين جديدتين من COVID-19 ، المرض الذي يسببه ، في العاصمة. أغلقت السلطات جزءًا أو ستة من أسواق المواد الغذائية بالجملة الكبيرة التي زارها الرجلان مؤخرًا ولكن لم يعرف بعد كيف أصيبوا.
افتتحت الهند معظم وسائل النقل العام والمكاتب ومراكز التسوق هذا الأسبوع بعد ما يقرب من 70 يومًا على الرغم من أن مسؤولي الصحة قالوا إنها كانت على بعد أسابيع من تسطيح منحنى العدوى المتزايد.
والعدد الرسمي للقتلى عند 8،498 صغيرا نسبيا لكن وزارة الصحة قالت ان الحالات المسجلة ارتفعت بواقع 10956 يوم الجمعة وهو رقم قياسي مع وجود العديد في دلهي ومومباي وتشيناي.
أمر سيد أحمد بخاري ، رئيس مسجد جامع دلهي ، أحد أكبر المساجد في الهند ، بوقف التجمعات حتى نهاية الشهر.
“ما الفائدة من زيارة المساجد في وقت ينتشر فيه الفيروس بهذه السرعة؟” هو قال.
وفي تركيا ، قالت أكبر نقابة طبية إن تخفيف القيود في الأول من يونيو / حزيران جاء مبكرًا جدًا ، على الرغم من أن عدد الوفيات اليومية انخفض في الأسابيع الأخيرة إلى حوالي 20.
وقال كافيت إيزيك يافوز ، وهو جزء من فريق أبحاث فيروسات التاجية في رابطة الأطباء التركية ، “هناك حديث عن متى ستحدث الموجة الثانية ، لكننا لم نتمكن بعد من التغلب على الموجة الأولى”.
في حين أن الإصابات الجديدة تتباطأ في معظم أوروبا ، يرى خبراء الصحة مخاطر معتدلة إلى عالية من أن ارتفاعات ما بعد الإغلاق قد تستدعي قيودًا جديدة.
توقع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) تسارعًا معتدلًا في جميع أنحاء أوروبا في الأسابيع المقبلة ، مما قد يضع أنظمة الرعاية الصحية تحت الضغط إذا لم يتم فحصها بسرعة. وقالت إن إجراءات الرقابة الحكومية يمكن أن تتحقق وتعكس الاتجاهات الصاعدة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
وشددت أندريا عمون ، مديرة مركز تنمية الطفولة المبكرة ، على أهمية الحفاظ على التباعد الجسدي ، ونظافة اليدين وما أسمته “آداب التنفس”.
وأعرب مسؤولون عن قلقهم من أن الفيروس قد ينتشر بين عشرات الآلاف الذين تجمعوا معا في المدن الكبرى في أوروبا للتظاهر ضد العنصرية بعد وفاة جورج فلويد في حجز الشرطة الأمريكية.
قال مارتن سيشيل ، المسؤول الصحي في مفوضية الاتحاد الأوروبي: “يمكن أن تكون الأحداث الجماعية طريقا رئيسيا لانتقال العدوى”.
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في وقت متأخر من يوم الخميس إن خطر عودة ظهور المرض مازال حقيقيا للغاية.
وقال “يجب أن نتذكر أيضا أنه على الرغم من أن الوضع يتحسن هنا في أوروبا ، إلا أنه على المستوى العالمي يزداد سوءا … سنظل بحاجة إلى التضامن العالمي لهزيمة هذا الوباء بشكل كامل”.
قالت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس إنه من بين 5347 حالة وفاة جديدة مسجلة على مستوى العالم ، كانت 3681 حالة وفاة في الأمريكتين.
في حوالي ست دول في الولايات المتحدة ، بما في ذلك تكساس وأريزونا ، يرتفع عدد مرضى الفيروس التاجي الذين يملئون أسرة المستشفيات ، مما يثير مخاوف من أن إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي قد يطلق العنان لموجة ثانية من العدوى. وسجلت الاباما وفلوريدا ونورث كارولاينا وساوث كارولينا وأوريجون ونبراسكا رقما قياسيا من الحالات الجديدة يوم الخميس.
وقالت قاضية مقاطعة هاريس لينا هيدالغو ، المديرة التنفيذية للمقاطعة التي تضم هيوستن بولاية تكساس ، للصحفيين: “أريد أن تكون إعادة الافتتاح ناجحة”. “لكنني أشعر بقلق متزايد من أننا ربما نقترب من شفا الكارثة.”
قال سبنسر فوكس ، باحث مشارك في جامعة تكساس في أوستن ، إن المزيد من حالات العلاج في المستشفيات تعني حتماً المزيد من الوفيات المقبلة.
وقال: “بدأنا نشهد إشارات مقلقة للغاية بشأن المسار الذي يتخذه الوباء في المدن والولايات في الولايات المتحدة وحول العالم”. “عندما تبدأ في رؤية هذه العلامات ، تحتاج إلى التصرف بسرعة إلى حد ما.”
افتتحت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت ارتفاعًا حادًا يوم الجمعة ، بعد يوم من أكبر انخفاض ليوم واحد في حوالي ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من عودة العدوى. وارتفعت الأسهم العالمية. MIWD00000PUS بنسبة 1.3٪ بعد أربعة أيام من الخسائر المتتالية.
سجلت الولايات المتحدة حتى الآن أكثر من 113000 حالة وفاة بسبب فيروسات التاجية ، وهي أكبر نسبة وفاة في العالم. وقال آشيش جها ، رئيس معهد الصحة العالمية في جامعة هارفارد ، لشبكة CNN: إن هذا الرقم قد يكون أكثر من 200000 بحلول سبتمبر.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading