العاصمة

الحلقة الثانية من برنامج المواطن العالمي تسلط الضوء على النشاط المناخي في زمن فيروس كورونا

0

كتبت شيرين صابر

انطلقت امس الخميس ثاني حلقات برنامج المواطن العالمي، حيث سلطت الضوء على النشاط المناخي في زمن فيروس كورونا مع الاحتفال بيوم البيئة العالمي ويوم المحيطات العالمي.

وقد قرر برنامج المواطن العالمي أن يناقش في هذه الحلقة العديد من قضايا البيئة، وبما أننا نرى أنه يجب أن نتحرك محليا ونفكر عالميا، فقد استضاف في ثاني حلقاته واحدة من أبرز نشطاء المناخ الدوليين كاثرين كونستانتينيدس، وهي واحدة من أبرز علماء البيئة ورائدة أعمال اجتماعية.

في بداية الحلقة عبرت كاثرين عن سعادتها للمشاركة في برنامج المواطن العالمي ومخاطبة الشعب المصري مرة اخرى.

بالإشارة إلى فيروس كورونا، أكدت كاثرين أن الناس في جنوب إفريقيا يتبعون الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة في التعامل مع جائحة كورونا، لأن هذا وباء لا يمكننا تجنبه ويواجه العالم كله، ولهذا السبب تبقى كاثرين في منزلها وهو أمر مختلف عنها وعن طبيعة عملها تماما، حيث إنها تسافر دائمًا وتعمل على أرض الواقع، ولكن هذا لن يمنعها من الوصول إلى جمهورها، فهي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها لنشر الوعي.

وأضافت كاثرين أننا في حاجة إلى أن نبذل المزيد من الجهد والتحدث إلى القادة السياسيين في مختلف الدول للوصول إلى حلول للتغير المناخي، حيث قالت كاثرين إن التغير المناخي هو حق إنساني، وأيضا أكدت على أن جميع أفراد المجتمعات بحاجة إلى أن تفهم ما هو التغير المناخي وماذا يفعل وما هو تأثيره.

واوضحت كاثرين أن التغير المناخي يعتبر من صنع الإنسان حيث إن عملية التصنيع التي مره بها العالم ومحاولة الدول أن تكون أعظم من الدولة المجاورة لها، ساهمت في تغير المناخ ولهذا فإن الفترة القصيرة التي انتشر فيها فيروس كورونا وأدت إلى توقف التصنيع اتاحت الفرصة للعالم لكي يمر بمرحلة علاج بعد أن قل تأثير البشر عليه وهذا لا يمكن إنكاره.

ذكرت كاثرين في الحلقة أنها توجت أول ملكة جمال للأرض بجنوب إفريقيا عام ٢٠٠٣، وهي تحاول أن تنشر معرفتها للنساء وتمكينهم من خلال منظمة ملكة جمال الأرض، وهي لا تستهدف نساء جنوب إفريقيا فقط بل كل نساء القارة، كاثرين أيضا تم اختيارها كرمز من رموز جنوب افريقيا ال ٢١.

شهدت الحلقة الثانية من برنامج المواطن العالمي تفاعل كبير من الجمهور، حيث استقبلنا العديد من الأسئلة والرسائل وقامت كاثرين بالرد عليها جميعا، وشكرها الجمهور من أجل إجاباتها التعليمية.

نصحت كاثرين الشباب بأن يتحلوا بالشجاعة الكافية إذا أتيحت لهم الفرصة للتواصل مع قادتهم وأن يكونوا واقعيين وأن يضعوا أمام قادتهم التحديات التي تواجههم وأيضا أفكار مبتكرة وحلول لها.

تم بث اللقاء على الهواء مباشرة على صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لوزارة الشباب والرياضة ومكتب الشباب الإفريقي وحركة ناصر الشبابية ونموذج المحاكاة الإفريقي ومؤسسة الشباب الإفريقي الآسيوي.

الجدير بالذكر أن برنامج المواطن العالمي برعاية وزارة الشباب والرياضة (مكتب الشباب الإفريقي-الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية).

وتضم قائمة ضيوف البرنامج عدد من صناع القرار والقادة الشباب من مختلف دول العالم وفي مختلف المجالات، وذلك بهدف بث رسائل إيجابية لشباب العالم لخلق حلقة وصل بين الشباب وصناع القرار.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading