هرسالة ماجستير بمعهد البحوث والدراسات العربية تناقش اثر الحروب اللامتماثلة علي الجغرافيا السياسية  " ياسر القرقاوي " يتولي رئاسة مجلس الإدارة الجديد لمسرح دبي الوطني جريمة هزت شبرا الخيمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، استهدافه للمناطق الجنوبية من لبنان، عبر شن غارتين على بلدتي المنصوري وعي... المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الحكومة تلجأ لتخفيف أحمال الكهرباء لتحافظ... المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الدولة تواجه العديد من التحديات الاقتصادي... المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن حقل غاز يمكن أن يكون له مستوى معين من الإ... الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن متوسط الانخفاض الحالي في الأسعار بلغ 22.5% ف... الدكتور حمدي موافي، رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز، إن مصر حققت أعلى إنتاجية في وحدة مساحة... الإعلامي مصطفى بكري، أن بعض المواطنين يتساءلون: "أين يذهب الدعم؟
العاصمة

بالفيديو.. اقتصادي يكشف سبب انتشار فيروس كورونا بسرعة بين الدول

0

مكتب: محمد على

قال الدكتور محمد حمزة الحسيني، الخبير الاقتصادي، إن العالم أخطأ خطأ شنيعًا خلال العشر سنوات الأخيرة في اعتماده على دولة واحدة لتكون هي مصنع العالم لتمده بسلاسل الامداد وهي الصين، ومع ظهور الفيروس والذي كان منبعه مقاطعة ووهان الصينية وتفشي بشكل سريع ومحاولة الصين السيطرة عليه، ونجد ان اثار تلك الأزمة تثبت مفهوم أن العالم قرية صغيرة، حيث ان المنتجات تخرج من الصين إلى بلجيكا ثم بريطانيا علي سبيل المثال ومنها تدخل الأسواق في العالم وذلك يثبت انه اذا تضرر المصدر تضررت السلاسل

وأضاف “الحسيني”، خلال لقائه عبر فضائية “النيل للأخبار”، مساء اليوم الثلاثاء، أن الدولة المصرية أصبحت دولة منتجة بقطاعات متعددة بعد تغير الاقتصاد خصوصًا مع تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى أن مصر تحولت بعد آواخر التسعينات إلى اقتصاد ريعي ولكن تحول بعد ذلك إلى اقتصاد إنتاجي مع تطبيق الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الإصلاح الاقتصادي جعل مصر لديها برامج وبدلات لتنوع المنتجات داخل الدولة، فبعد أن كانت مصر تستورد 86.4% من إجمالي الاستهلاك في السوق المصري حتى 2010، إلا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي جعل مصر تعود لمصاف الدول الصناعية، حيث اتخذت مصر حزمة من القرارات الاقتصادية المختلفة.

وأشار إلى أن العالم في بداية 2020 توقع جميع الاقتصاديين والمحللين أن يشهد العالم أزمة اقتصادية عالمية، وأزمة كورونا هي الأزمة الصغرى والتي بدأت بعدم استقرار اقتصادي نظرًا للحرب التجارية بين أمريكا والصين؛ وبعد حدوث حالة من الهدوء عادت المناوشات مرة أخرى وأمور الاضطرابات السياسية بين أمريكا وإيران تتبعها موضوع فيروس كورونا، والذي ضرب قطاعات معينة كما ضرب مصنع العالم، لا سيما مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتأكيد منظمة الصحة العالمية أن أوروبا أصبحت بؤرة لانتشار الفيروس وهو ما ضرب قطاعات رائعة في الصناعات الرائدة والسوقية مثل السيارات والبتروكيمات والتعدينية، منوهًا بأن هناك أزمتين طاحنتين سيجتاحان العالم في نهاية 2020 بحسب توقعات الخبراء. ونجد ان الأزمتين القادمتين ستتناسب مع الهبوط الاقتصادي بالاتحاد الاوروبي والانتخابات الأمريكية

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading