العاصمة

بدات الرشةالاولي والفحصة الاولي لرش الدوري لذهب الابيض بالفيوم……

0

كتبت : د. شاهي علي – الفيوم
اول اسبواع في الفحص والرش الدوري لمحصول القطن في محافظة الفيوم ….بناء علي تعليمات وزير الزراعة ابوستيت وتحت رعاية وكيل وزارة الزراعه حسن العبادي الفيوم واشراف مديري الادارات. ومنهم مدير عام ادارة ابشواي المهندس على المهدى ومديرة عام الادارة الزراعيه بطامية الدكتورة. وسام البحيري ومدير عام اطسا الزراعيه ومدير عام الفيوم الزراعيه ومديرعام يوسف الصديق الزراعيه ومدير عام سنورس الزراعيه..

بدات الرشة الاولي والفحصة الاولي الوقائي ضد آفات دودة اللوز بانواعه لمحصول القطن هذا الاسبوع في جميع مراكز محافظة الفيوم.

المكافحة الكيميائية للديدان اللوز بانواعهافي محصول القطن القرنفلية والشوكية……..
#مظهر الإصابة:
في حالة إصابة اللوز حديثا بدودة اللوز القرنفلية يصعب تحديد اللوز المصاب من المظهر الخارجي – وجود ثقوب باللوز دلالة على خروج ديدان اللوز القرنفلية للتعذير كما أن ديدان اللوز الشوكية قد تحدث ثقب باللوزة للخروج أو الدخول إلى لوزة أخرى أو للتعذير ويتميز ثقبها بحوافه المتعرجة ويكون ملوثا بمخلفات اليرقة.

#ميعاد ظهور الإصابة:
اعتبارا من أول يوليو يبدأ تقييم ظهور الإصابات بديدان اللوز على اللوز المتكون.

#توقيت المكافحة:
يتم الرش في نفس اليوم الذى تصل فيه نسبة الإصابة في اللوز المفحوص 3% مأخوذة عشوائياً من وحدة الفحص (30 فدان) أو عند اصطياد عدد 8 فراشات في 3 ليالي متتالية باستخدام المصائد الورقية اعتبارا من أول يوليو ويتم الرش فورا في حالة الإصابات بأعمار يرقية حديثة «الأحجام الصغيرة» – وفي حالة الإصابات بأعمار يرقية متقدمة «الأحجام الكبيرة» يمكن التأخر في الرش حتى أسبوع من تقدير الإصابة.

#إرشادات خاصة:
يمكن خلط المبيدات الفوسفورية مع أحد مانعات الانسلاخ عند تزامن ظهور ووجود دودة ورق القطن مع الرشة الأولى لديدان اللوز بالمبيدات الفوسفورية ويتم الرش على المجموع الخضري. وكل عام وانتم بخير ….

#التوصيات المعتمدة
الرشة الاولي
مبيد بستبان 48% واحد لتر للفدان
الرشة الثانية
مبيد كفروثرين 5% بمعدل 300 سم
بعد خمسةعشر يوما من الاولي
#مسؤولةالمركزالالكتروني_شاديةعجمي

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading