العاصمة

خريج الحقوق الذي بني اقتصاد مصر 

0

كتب وجدي نعمان 

هو الاقتصادي والمفكّر المصري محمد طلعت بن حسن محمد حرب، حامل لقب أبي الاقتصاد المصري،

ولد في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر عام 1867م في القاهرة، وساهم في إضفاء تطوّراً ملموساً على الاقتصاد المصري متمثلاً بالتحررّ من التبعية للاقتصاد الأجنبي، كما يعود له الفضل في تأسيس بنك مصر، وشركات عملاقة تعمل في المجال الاقتصادي كشركة مصر للغزل والنسيج، ومصر للطيران، ومصر للتأمين، ومصر للمناجم والمحاجر، ومصر للسياحة.

أنهى طلعت حرب دراسته من مدرسة الحقوق سنة 1889م، ثم عمل في القسم القضائي في الدائرة السنية مترجماً، وتولّى بعدها منصب رئيس إدارة المحاسبات، وتسلسل بالترفيعات فأصبح مديراً لمكتب المنازعات ومن بعدها مديراً لقلم القضايا. تسلّم منصب المدير العام لشركة كوم إمبو في القاهرة وكان ذلك في عام 1905م، ثم ترقّى وظيفياً فأصبح مديراً في شركة العقارية المصرية وأضفى لمساته عليها بالتمصير حتى استملك المصريين العدد الأكبر من الأسهم فيها، وقاد حشداً رافضاً لمقترح تمديد امتياز الشركة المالكة لقناة السويس لخمسين عاماً.
ترك طلعت حرب إرثاً اقتصادياً كبيراً، ومن أبرز ما قدّمه لمصر: قدّم الدعم الفكري والأدبي والتقوية للمقاومة الوطنية من خلال إنشاء أول مطبعة مصرية، وبلغ رأس مال هذه المطبعة خمسة آلاف جنية تقريباً. إنشاء شركة مصر للنقل البري. إنشاء شركة مصر للطيران؛ حيث كانت الشركة الخاصة للطيران على مستوى الشرق الأوسط ويقدّر رأس مالها بعشرين ألف جنيه. تأليف كتاب علاج مصر الاقتصادي. يعتبر مساهماً في تأسيس النادي الأهلي المصري.

ابتعد طلعت حرب عن الأنظار بعد أن قدّم استقالته من إدارة بنك مصر، فعاش في قرية العنانية في مركز فارسكور في مدينة دمياط، وفي صبيحة اليوم الثالث عشر من شهر أغسطس عام 1941م انتقل إلى جوار ربه، وشيّع جثمانه من منزله الكائن في شارع رمسيس عن عمر يناهز أربعةً وسبعين عاماً.

 

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading