العاصمة

خمسة سياحة

0

إيمان العادلى

اليوم حديثنا عن اسوان وخصيصا جزيره الفنتين
ان اسوان والفنتين تعطينا مثلا عظيما اخر عن أشياء كثيرة قد اتاحت لنا الفرصة لملاحظتها اكثر من مرة،وهو تعايش المدينتين اللتين يفصلهما النيل التي تدين احداهما الواقعة على الجهة الشرقية واصلها الى ضروريات التجارة،بينما تتمتع الأخرى الواقعة على الضفة الغربية بأهمية بالغة تنبثق من عوامل دينية او عسكرية.
وعن اصل كلمة الفنتين يقول الاثارى (ويجال) ان الجزيرة على شكل فيل،وان اصل التسمية هو مكانها وشكلها الاصلى. ويعتقد اخرين ان الاسم قد اطلق على هذا المكان لان المصريين كانوا اول من رأى الفيل،وحيث كان الفيل وصيده،وتجارة العاج شائعين في تلك الأيام البدائية.
ولقد اثبتت الاكتشافات الحديثة عن الفيلة كانت شائعة في هذه المنطقة،حيث تؤيد ذلك الرسومات العديدة والتي تعود الى عصور ما قبل التاريخ،ومدونة على الصخور في هذه المنطقة.وهذا يؤيده احتمال كبير جدا بانه في تلك العصور استوطنت المنطقة قبيلة بدائية استخدمت شكل الفيل كرمزا لها وكعلم خاص بها،وتعرف هذه القبيلة باسم (قبيلة الفيل) التي يحتمل انها اخذت اسمها وعلمها من موقعها وقد استقر بها المقام في جزيرة كبيرة تسمى الان (جزيرة الفنتين) التي تقع في وسط النهر قبالة مدينة اسوان الحالية.
ومدنية اسوان في البرالشرقى كانت في القديم الإقليم الأول من إقليم مصر العليا والذى عرف باسم (تاستى) وكان هذا الإقليم الأول يعرف باسم (تاستى= ارض الاقواس او ارض ساتت) وكانت العاصمة تسمى (أبو او يابو) وهى اسوان الان.وفى العصر البطلمى عرفت باسم (الفنتين) وكان للإقليم أربعة الهة رئيسية وهى (حورس-خنوم-عنقت-سانيت) وكان إقليم اسوان في الشرق يشتهر بالتجارة،بينما الفنتين في الغرب تشتهر بالمركز الدينى وهى اقدم في الانشاء قبل اسوان تاريخيا.
** اهم الاثار في منطقة الفنتين **
1-بقايا معبد ايزيس: الموقع موحش مثل المعبد الموجود فيه،فهو غير كامل البناء من العمال الملك بطليموس الثالث (يورجتيس)
2-بقايا معبد الاله خنوم: والذى تم نهب احجارة في وقت سابق ولم يتبقى منه سوى عمودي المدخل
3- بقايا معبد تحتمس الثالث:وكان هذا المعبد احد المعابد الرائعة الموجودة في الفنتين
4- المحاجر:- ان الشىء الهام في هذه المنطقة هي محاجر الجرانيت التي كان الفراعنة يجلبون منها الامدادات من الحجارة لاعمال الزخرفة في مبانيهم العظيمة والتي لابد وان تكون قد شهدت في ايامهم بعضا من اعظم الاعمال الهندسية
5- متحف جزيرة الفنتين:- يقع في الجزء الجنوبى الشرقي للجزيرة،أقيم المبنى هذا فى عام 1898 كمقر لكبير مهندسي خزان أسوان السير (وليم ولكوكس) ويرجع تاريخ إنشاء المتحف لعام 1917 ليضم آثار منطقة النوبة التي عثر عليها قبل إنشاء خزان أسوان.
6- مدافن بارونات الفنتين: ويعود اقدم اكتشاف لهذه المنطقة الى عام 1819 عن طريق الاثارى العظيم الالمانى (يوهان بورخارت) عندما علم من السكان بالمنطقة بقبة الشيخ (إبراهيم بن عبد الله) والذى زارها وعرف بموضوع المقابر القديمة هناك وهى مقابر بارونات الفنتين الان،وكان اول من يكتب تاريخيا عن هذه المنطقة بدون شرح او زيارة هذه المقابر او اكتشافها.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading