هرسالة ماجستير بمعهد البحوث والدراسات العربية تناقش اثر الحروب اللامتماثلة علي الجغرافيا السياسية  " ياسر القرقاوي " يتولي رئاسة مجلس الإدارة الجديد لمسرح دبي الوطني جريمة هزت شبرا الخيمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، استهدافه للمناطق الجنوبية من لبنان، عبر شن غارتين على بلدتي المنصوري وعي... المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الحكومة تلجأ لتخفيف أحمال الكهرباء لتحافظ... المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الدولة تواجه العديد من التحديات الاقتصادي... المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن حقل غاز يمكن أن يكون له مستوى معين من الإ... الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن متوسط الانخفاض الحالي في الأسعار بلغ 22.5% ف... الدكتور حمدي موافي، رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز، إن مصر حققت أعلى إنتاجية في وحدة مساحة... الإعلامي مصطفى بكري، أن بعض المواطنين يتساءلون: "أين يذهب الدعم؟
العاصمة

سؤالك وجوابك عندنا

0

 

إيمان العادلى

ما هى الضلالات ؟

الأجابة

هو أحد الأضطرابات الذهانيةحيث يحدث اضطراب في التفكير .. .. ويتسم باعتقاد خاطئ ثابت ( ليس حقيقي .. يعتقده المريض ) غير مقبول ولا يستند للواقع بصلة، ولا يتزعزع حتى لو اقنعه من حوله بخلاف ذلك أو قدمت له الأدلة لتنفي ذلك . ودائما تكون شكوى المريض بأنه متأكد من ان الشخص الفلاني بيعمل كذا وكذا

أنواع الضلالات:

– هوس المحبة .. يشعر المريض بالحب المرضي تجاه شخص أخر، ويتوهم أن هذا الشخص يبادله نفس المشاعر، ويبعث إشارات إليه خلال حديثة عن طريق نبرة صوته أو حركات يديه او اي اشارة .. والحالة يحدث في السيدات بنسبة أعلى .

– ضلالات العظمة : .. يعتقد الشخص أن له قدرات خاصة خارقة (مثل اعتقاده أنه الرئيس ، أو أنه نبى، أو المهدي المنتظر، أو أن له مهمة خاصة لحماية العالم ، أو أنه مدير أو مهندس كبير، …).

– ضلالات اضطهاد: .. وهذا النوع من أكثر أنواع الاضطرابات إنتشارا و شيوعا ، قد تشمل موضوع واحد أو عدد من الموضوعات المترابطة ، ومريض هذا الاضطراب يعتقد بأن أحد الأشخاص يحاول الإحتيال عليه ، أو التجسس عليه أو أن بعضهم يتآمرون ضده ، او أن المخابرات تدبر له مؤامرة والبعض يشك أن الأخرين قد دسوا له السم في الطعام ، و يبدأ في البحث عن هؤلاء الأشخاص و الدوافع التي تحركه و تتضمن هذه الضلالات العديد من الشكاوي المتكررة ، لأقسام الشرطة حول هذا الاضطهاد .

– ضلالات جسدية: .. يعتقد الشخص أن جزءا من جسمه غير موجود او لا يعمل (مثل قلبه، أو أن احدا سرق الأمعاء او والكبد).

الغيرة الضلالية .. وهذا النوع من الضلالات غالبا يصيب الأزواج ، فيظن الزوج أن زوجته تخونه و يبدأ في تجميع أدلة لا أساس لها على خيانتها ، و يتحرك تحت سيطرة تلك الضلالات ، فيبدأ بمواجهة زوجته و أحيانا يصل الأمر إلى حبسها داخل المنزل و تتبعها في السر .

_ واحيانا تكون الضلالات خليط من عدد من الأنواع ..

وتحدث هذة الضلالات في انواع كثيرة من الأمراض النفسية .. منها الاضطراب الزوراني ومع الفصام واحيانا مع الضطراب الوجداني والاكتئاب ..وهكذا

تثير هذه الضلالات وانواعها خوف الشخص المصاب ومن حوله لما قد تسببه من اضطرابات في أفكار الشخص فقد تؤدي به لتصرفات وسلوكيات عدوانية غير مستحبة، وعليه اي شخص موجود لديه اي ضلالات او اهله عليهم بزيارة الطبيب النفسي .. استشاري الطب النفسي

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading