العاصمة

سؤالك وجوابك عندنا

0

 

 

إيمان العادلى

 

هل سمعت من قبل عن القرار رقم 242؟

الأجابه

 

 

 

هو قرار جاء  كحل وسط بين عدة مشاريع قرارات طرحت للنقاش بعد الحرب،  وورد في المادة الأولى، الفقرة أ: “انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلت في النزاع الأخير”، وقد حذفت “أل” التعريف من كلمة “الأراضي” في النص الإنجليزي بهدف المحافظة على الغموض في تفسير هذا القرار فلقد تحولت القضية الفلسطينية إلى مجموعة من القرارات، منها ما تطلقه الجامعة العربية ومنها ما يطلقه مجلس الأمن، ومن أشهر هذه القرارات قرار رقم 242 الذي أصدره مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة في 22 نوفمبر 1967، وجاء في أعقاب هزيمة يونيو 1967.

 

وإضافة إلى قضية الانسحاب فقد نص القرار على إنهاء حالة الحرب والاعتراف ضمنًا بإسرائيل دون ربط ذلك بحل قضية فلسطين التي اعتبرها القرار مشكلة لاجئين. ويشكل هذا القرار منذ صدوره صُلب كل المفاوضات والمساعي الدولية العربية لإيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي.

 

نص القرار أيضًا على (احترام سيادة دول المنطقة على أراضيها، حرية الملاحة في الممرات الدولية، حل مشكلة اللاجئين، إنشاء مناطق منزوعة السلاح، إقرار مبادئ سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط).

 

إن مجلس الأمن: إذ يعرب عن قلقه المتواصل بشان الوضع الخطر في الشرق الأوسط وإذ يؤكد عدم القبول بالاستيلاء علي اراض بواسطة الحرب. والحاجة إلي العمل من أجل سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمن وإذ يؤكد أيضاً أن جميع الدول الأعضاء بقبولها ميثاق الأمم المتحدة قد التزمت بالعمل وفقاً للمادة 2 من الميثاق.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading