" ياسمين حمدي " تسلط الضوء على ريادة الأعمال والمستقبل بكلية التجارة جامعة العريش استغاثه للسيد رئيس مجلس إداره.شركه ERG Development  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ أسعار السلع خلال الفترة الحالية في اتجاه نزولي الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحر... تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء... وافي أبو سمرة عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إن تحرير سعر الصرف وا... رئيس قطاع الإعلام الداخلي يطمئن على سير العمل بمركزي النيل والإعلام بالدقهلية أكاديمية البحث العلمي: ختام الندوة الدولية الثلاثون حول تفاعل النيوترونات مع النوى في شرم الشيخ القاهرة حملة مكبرة على المخابز السياحية بحى المرج لضبط اسعار الخبز إبراز العناصر الجمالية لمحيط المتحف المصرى الكبير والطرق المؤدية استعدادًا لافتتاحه
العاصمة

 ستبقى لبنان رغم انف الاعداء

0

اسحق فرنسيس يكتب

الفاشل والحسابات المخطئة للايقاع بلبنان
منذ ظهوره على ساحة الأحداث سعى تنظيم «داعش»

لإيجاد موضع قدم له داخل ما يطاله من البلدان العربية، ليوحي للعالم بتمدده وانتشاره في أكثر من

رقعة جغرافية، وعلى أكبر محيط إقليمي يستطيع أن يتغلغل فيه، من ضمن تلك الدول العربية التي وضعها

داعش صوب إرهابه، يأتي لبنان لما له من حدود استراتيجية مع سوريا، فتسللت عناصر داعشية عبر تلك الحدود ونجحوا في اختراقها وشن هجمات

إرهابية على كنائس وأسواق وتجمعات لبنانية.
ومؤخرًا اشتعلت رغبة التنظيم في السيطرة الكاملة على شمالي لبنان، والمتماس مع الحدود السورية، فمن

ناحية يسعى التنظيم -باحتلاله هذا الجزء المهم- لاستراتيجية جديدة تعيده إلى المشهد كما كان، ومن

ناحية أخرى يهدف هذا الجزء إيجادًا منه لملاذ قريب وآمن لعناصره الفارة من جحيم الضربات التي يوجهها له الجيش الوطني السوري، في محاولة من التنظيم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، عله يتدارك ما كبده الجيش من خسائر فادحة بشرية ومادية ومعنوية فادحة.
◄ بداية الدخول الداعشي لبنان:
في خريف 2014 (عام ظهور داعش في العراق)، أذاعت قناة «بي بي سي» البريطانية، تقريرًا مطولًا أعلنت فيه، أن زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي عَيَّن المدعو «عبدالسلام الأردني» أميرًا للتنظيم في لبنان في العام نفسه.
وبالفعل عقب إعلان القناة تولي «الأردني» منصب أمير «داعش» في لبنان، قامت العناصر الداعشية يوم الخميس السابع من سبتمبر عام 2014 بتنفيذ أول عملية إرهابية استهدفت حاجزًا أمنيًّا للجيش اللبناني في الحدود السورية اللبنانية؛ ما أسفر عن مقتل ما يقرب من ثمانية جنود، شيعت وزارة الدفاع اللبنانية جثامينهم يوم الجمعة، الموافق 8 سبتمبر عام 2014.
◄ خريطة الوجود الداعشي في لبنان
في منتصف عام 2015 نفت وزارة الداخلية اللبنانية- في بيان رسمي لها- أي وجود منظم لداعش في البلاد أو احتلاله مناطق معينة، رغم أنها أكدت- في البيان ذاته- وجود عناصر من التنظيم بأعداد ضئيلة في مناطق واقعة بالشمال اللبناني، خاصة في منطقة قضاء «عكار» (محافظة تقع على الحدود اللبنانية السورية).
وعلى صعيد متصل، وفي مايو عام 2016، صرح نهاد المشنوق، وزير الداخلية في لبنان، قائلا: إن داعش استطاع عام 2014 أن يؤسس مجموعة خلايا نائمة في منطقة « قضاء عكار»، وتسللت تلك العناصر عبر الحدود السورية بسلاح وعتاد ومؤن إعاشة.
◄ داعش في لبنان.. خلايا نائمة وذئاب منفردة
وعن الوجود الفعلي حاليا لداعش في لبنان، : إن لبنان عرف انتشار الفكر الداعشي كغيره من الدول التي انتشر فيها هذا الفكر؛ وذلك من خلال الآلة الإعلامية التابعة للتنظيم الإرهابي من جهة، ومجموعة من المتطرفين الذين نشروا الفكر المتطرف من جهة أخرى، إضافة إلى بعض السياسيين الذين كانوا على خط الحرب السورية منذ بدايتها.
و أن الأحداث في سوريا ساعدت على انتقال الأفكار المتطرفة في لبنان، نظرًا لسهولة التنقل من وإلى لبنان؛ ما أدى إلى تواصل متين بين دواعش سوريا ومتطرفي في لبنان.
و: أن تنظيم «داعش» لم يكن له أتباع في لبنان في بداية الأمر، وأن غالبية حاملي الفكر المتطرف كانوا ينتمون لتنظيم «القاعدة»، ثم ما يعرف بـ«هيئة تحرير الشام» بعد ظهورها في سوريا، وأخيرًا انضموا إلى «داعش» بعد التغيرات الدراماتيكية في أفكار المتطرفين، والموقف من الحرب السورية، وبدء المعارك أو انتهائها، بغض النظر عن نتائجها النهائية.
وأن دواعش لبنان في الوقت الحالي يحملون جنسيات لبنانية وسورية وفلسطينية، على اعتبار أن المخيمات الفلسطينية -أو أجزاء منها- تعد من البؤر التي تأوي عشرات الإرهابيين والمطلوبين للأمن اللبناني، خاصة في مخيم «عين الحلوة».
وإن أقرب وصف لدواعش لبنان هو الخلايا النائمة أو الذئاب المنفردة، كون هذه الطريقة هي التي باتت متبعة عالميًّا من قِبَل التنظيمات الإرهابية؛ بسبب الرقابة الصارمة التي تفرضها الأجهزة الأمنية، وهي الطريقة الوحيدة التي قد تتيح للإرهابيين -بمختلف انتماءاتهم- التحرك أو الحصول على الأموال أو حتى تنفيذ أي مخطط إرهابي».
وفي ما يخص القضاء على الإرهاب الداعشي في لبنان، يرى أن الأجهزة الأمنية اللبنانية تتعاون مع مثيلاتها في المنطقة للقضاء على أي خطر إرهابي، وتتحرك الأجهزة من خلال تبادل اللوائح السوداء لملاحقة المتورطين في الإرهاب، إلا أن الخطة الفعلية لملاحقة الإرهاب قد تبدو بعيدة المنال في لبنان في ظل وجود مربعات أمنية ومناطق لا يستطيع الأمن اللبناني دخولها وملاحقة المطلوبين».والفكر يتطرق الى هدم الدولة اللبنانية واقتصادها سيكون بديلا لعمليات النفط وهذا مخطط اردوغان مع سياسة الموساد الاسرائيلى وخطتهم الموضوعة لهدم الدول العربية
-ومع انقلاب العامل السياسى
مع طرح اسم رجل الأعمال اللبناني سمير الخطيب لرئاسة الحكومة في الكواليس ظهر للإعلام النائب اللبناني شامل روكز صهر رئيس الجمهورية، مصرّحاً أنه لن يسميه (على الرغم من تسويق باسيل له) خلال الاستشارات النيابية الملزمة، التي كان يفترض أن تعقد
منذ ما قبل الحراك في لبنان، بدا النائب اللبناني، شامل روكز، صهر رئيس الجمهورية، ميشال عون، في عدة مواقف مغرداً خارج سرب التيار الوطني الحر، الذي يرأسه وزير الخارجية جبران باسيل، زوج الابنة الصغرى لعون.
هذا وشدد روكز على أن: “المهم تكليف رئيس يُحاكي تطلعات الشارع المُنتفض منذ 17 أكتوبر/تشرين وأن يكون وجهاً جديداً في الحياة السياسية”.
ونوّه إلى: “ضرورة تشكيل حكومة من الاختصاصيين والخبراء وليس حكومة سياسية تكون نسخة طبق الأصل عن الحكومات السابقة، حيث كانت تضمّ معظم الأحزاب السياسية”.
وكان قد انتُخب روكز نائباً في انتخابات عام 2018 عن دائرة كسروان-جبيل ليشغل المقعد النيابي الذي تولاه والد زوجته، الرئيس اللبناني، ميشال عون، منذ عام 2005.
فيما أثارت تصريحاته المُنتقدة لعديله رئيس التيار الوطني الحر الوزير، جبران باسيل، الكثير من الجدل السياسي في وقت تنتشر الأخبار عن خلافات داخلية بين “الصهرين”، أي بينه وبين باسيل زوجي ابنتي الرئيس عون شانتال وكلودين.
وبعد عشرة أيام على بدء الحراك الذي انطلق في 17 أكتوبر، أعلن روكز استقالته من تكتل “لبنان القوي” الذي يرأسه باسيل، وقال إنه لم يكن يحضر الاجتماعات منذ أشهر. وكان روكز تمنى على الرئيس عون “العمل على تغيير الحكومة (كما يطالب الحراك) وتشكيل حكومة مستقلّة تضمّ أصحاب الاختصاص، منذ استقالة الحريري في 29 أكتوبر الماضي.
كما أعلن روكز وهو عميد متقاعد في الجيش اللبناني: “رفضه المشاركة في الحكومة المُقبلة إذا ما عُرضت عليه حقيبة معيّنة، لأنه يؤيّد فصل النيابة عن الوزارة”.
وأضاف قائلاً: “أنا مُنسجم تماماً مع هذا الفصل، لأنه لا يجوز أن يكون النائب وزيراً في الوقت نفسه”.
أما عن احتمال تسمية الحريري مجدداً، فأشار إلى أن ” كل الخيارات مفتوحة”.
ولكن عندما صرح رئيس جمهورية لبنان اذا كان الشعب لم يعجبة فعلية ان يترك لبنان باى فرض بان الحاكم يطرد شعبة من على ارض وطنة واننى اعلم بعقلانية بان الشعب هو ظل الرئيس وان لم يكن شعب فهنا ستحكم من على ارض وانت تعطى الفرصة ان لبنان تكون على صفيح ساخن وتكون بديلة لسوريا والعراق وتمكن الميليشيات لاقتحامها
وفى نهاية حديتى بمقالى لا اقول الا اللهم احفظ ارض لبنان سالمة من الاعداء

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading