الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ أسعار السلع خلال الفترة الحالية في اتجاه نزولي الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحر... تقدمت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء... وافي أبو سمرة عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إن تحرير سعر الصرف وا... رئيس قطاع الإعلام الداخلي يطمئن على سير العمل بمركزي النيل والإعلام بالدقهلية أكاديمية البحث العلمي: ختام الندوة الدولية الثلاثون حول تفاعل النيوترونات مع النوى في شرم الشيخ القاهرة حملة مكبرة على المخابز السياحية بحى المرج لضبط اسعار الخبز إبراز العناصر الجمالية لمحيط المتحف المصرى الكبير والطرق المؤدية استعدادًا لافتتاحه القمامة تهدد صحة تلاميذ الشهيد عماد ربيع بنزلة اقفهص ببنى سويف  محافظ بني سويف يناقش آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن تحديد وتحصيل رسوم النظافة " للوحدات السكنية و...
العاصمة

شكريه المراكشى تطالب بالاستفاده من الجهود البحثيه لاستخدام النانو تكنولوجى فى الزراعه..

0
فاطمه ابو العلا
اشادت شكريه المراكشى رائدة الزراعات الملحيه فى الاراضى الصحراويه بالجهود البحثيه التى يقوم بها د. ياسر الفايد والتى
تستهدف استخدام النانو تكنولوجى فى مجال الزراعة واكدت اهمية ان تستفيد الجهات المختصه فى الدوله بهذه الجهود
العلميه خاصة فى هذه المرحله ومن جانبه قال د. ياسر الفايد ان العلاقه بين نوعيه وجوده مياه الري ونوعيه وجوده التربه
وكذلك نوعيه وجوده الأسمدة الكيماوية والحيوية وغيرها من َمستحدثات شركات الأسمدة هي علاقه وطيده ومؤثره فيما
بينهم. واضاف لذا كان لزاما على الباحثين أن يقتحموا هذا الملف الكبير والذي يؤثر بشكل مباشر على مستويات الصحه العامه
للإنسان والحيوان.واشار د. ياسر الفايد أن من أهم مؤشرات نجاح المنتج الزراعي هو جوده مياه الري ونوع التسميد ومراحله
الهامه أثناء فترات نمو النبات فاستخدام مياه الصرف واعاده تدويرها بات هاما وضروريا للدول التي تعاني من الفقر المائي حاليا
فكانت تقنيه النانو من أفضل وأهم طرق المعالجه الحقيقه والسريعه حاليا مؤكدا ان الهدف من دراسة التكنولوجيات الحديثه هو تقليل استخدام الأسمدة الكيماوية ذات التكلفة العالية والاضرار الصحية، واستخدام النانو تكنولوجي في الوصول إلى أعلى إنتاجية دون استخدام الأسمدة وكذلك استخدام تلك التقنيات في معالجه المياه الملوثه للسيطرة على العجز المائي للدول الفقيره حيث أن استخدام تكنولوجيا رخيصه التكلفه تعطي عائد اقتصادي كبير فتطوير منظومه نوعيه وجوده مياه الري مع نوعيه وجوده الأسمدة المستخدمه يساهم بشكل كبير في الحد من التلوث البيئي الرهيب في استخدام المبيدات والكيمياويات للتربه والنبات على السواء.
وأضاف أن العمل لمركبات النانو المغناطيسيه يعتمد على تحويل المركب من الصورة العادية إلى صورة النانو (متناهية الصغر) حيث أن الخواص الكيميائية والفيزيائية تتغير وبالتالي تزداد مساحة سطح الجزيئات فيزداد نشاط التفاعل لهذا المركب مما يزيد القدرة على الامتصاص ويوفر استخدام كميات كبيرة من هذا المركب في الحالة العادية وبالتالي يمكن الحصول على إنتاجية أعلى من المحاصيل الزراعية بدون استخدام الأسمدة الكيماوية واضاف د. ياسر الفايد
ان استخدام تكنولوجيا النانو في معالجه المياه الملوثه من صرف زراعي وصحي حاليا يعتبر من أهم طرق البحث العلمي الحديث وذلك لتقليل تكلفه المتر المكعب من المياه المعالجه وبالتالي الإستفادة منها في ري المحاصيل الزراعيه ذات العائد الكبير. ويعتبر استخدام تلك التقنيه لمركبات النانو المغناطيسيه من أفضل طرق المعالجه من حيث توفير مساحات الأرض للمحطات المعالجه الحاليه وكذلك توفير كميات الكيماويات التي تهدر في المحطات المعالجه الحاليه والرد. ياسر الفايد انه
لذلك اتجه العالم في السنوات الأخيرة إلى استخدام التقنيات الحديثة في مجال الزراعة خاصة إنتاج الأسمدة الذكية، التي تتميز بانخفاض أسعارها، وسهولة رشها، إلى جانب أثرها الصحي الآمن على النبات والإنسان والتربة مقارنة بالأسمدة الكيماوية المتداولة حاليا.
واضاف ان من أحدث التقنيات المستخدمة في مجال إنتاج الأسمدة ما يعرف بـ«النانو تكنولوجي» الذي أثبت فعالية كبيرة في تحسين الإنتاجية وتوفير عوامل السلامة والأمان. ومن المعروف أيضا اهميه اضافه عناصر النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور وكذلك المغذيات الصغرى كالنحاس والزنك والمنجنيز والحديد للنبات في مختلف عمر النبات بتركيزات وجرعات محدده لذا كان من الضروري تطعيم ودمج تلك العناصر الهامه لنمو النبات إلى صوره النانو المتناهي الصغر محملا على جزيئات النانو المغناطيسيه للمساهمة في تغذيه النبات بالشكل الأمثل وطبقا للاحتياج الفعلى للنبات بدون استهلاك اسمده كيمياويه لا يستفيد النبات منها إلا قليل والباقي يتراكم بالتربه مخلفا تلوثا بيئيا كبيرا لا ينتهي بل يزيد. تعتبر التكلفة فى النانو تكنولوجى قليلة والكمية قليلة جدا بتركيزات قليلة جدا مقارنه بالاستخدامات المفرطة وبذلك تقلل من الامراض التى تصيب الانسان او البيئة او الانسان وشدد د. ياسر الفايد ان استخدام المواد النانوية فى برامج التسميد يعتبربديل فعال للأسمدة التقليدية حيث يحقق العديد من المزايا نظرا لاستعمالها بكميات اقل, و ثباتها العالى تحت الظروف المختلفة مما يزيد القدرة على تخزينها لفترات اطول, وبالتالى تحقيق العديد من الفوائد للنبات والبيئة وذلك كما يلى :
1. الأسمدة النانوية ذات حجم صغير جدا فلا تحتاج مساحات كبيرة.
2. يتم استخدامها رشا على المجموع الخضرى فيستفيد منها النبات بصورة اسرع.
3. سريعة الامتصاص، مما يتيح استعمالها فى الاوقات المطلوبة تبعا لاحتياجات النبات الفعلية.
4. تساعد الأسمدة النانوية فى حماية البيئة, وصحة الإنسان.
5. تزيد من ربحية المزارع نظرا لتقليل مصاريف التسميد والرش.
6. ان استخدام الأسمدة النانوية يساعد على تقليل استهلاكنا للموارد والطاقة بقدر كبير، مما يؤدى لتحقيق التوسع الاقتصادي الصديق للبيئة .
7. استخدام الأسمدة النانوية يساعد فى التغلب على مشاكل تلوث التربة والمياه وتقليل الانبعاثات الكربونية لمصانع الأسمدة التقليدية والتي تسبب التغيرات المناخية الحادة.
8. كما ان استخدام الأسمدة النانوية فى الظروف البيئية الغير ملائمة يؤدى لتقليل الاجهاد الذى تتعرض له النباتات.
9. يؤدى نقع البذور فى الأسمدة النانوية لتحسين انباتها وزيادة قوة البادرات على تحمل الظروف المختلفة.
ونوه د. ياسر الفايد إلى مزايا إنتاج السماد الذكي وهى
1. ان استعمال تطبيقات النانو فى المجال الزراعى بصورة جدية يساهم بفعالية فى زيادة انتاجية وحدة المساحة من المحاصيل المختلفة.
2. زيادة جودة الثمار.
3. زيادة قدرتها التنافسية من خلال تقليل متبقيات الأسمدة والمبيدات فيها.
4. كما يحافظ على التربة ويقلل تلوث المياه الجوفية ببقايا الأسمدة المختلفة.
مما ينعكس بصورة اقتصادية على المردود الاقتصادى للمزارع من خلال تقليل المصاريف, وبالتالى زيادة ربحيته من المحاصيل المختلفة, وزيادة الفرص التصديرية من خلال زيادة تنافسية المنتج.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading