العاصمة

كيف تتعلم الهيروغلفية

0

إيمان العادلى

أستكمالآ لأجزاء تعلم الهيروغلفية نكمل معآ كيف تكتب “آمون إله الشمس والريح والخصوبة”

و نستعرض اليوم كلمة آمون، إله الشمس والريح والخصوبة، أحد الآلهة الرئيسيين فى الحياة المصرية القديمة “ديانة قدماء المصريين”، ومعنى اسمه الخفى، إن عبادة آمون “و أمن رع فيما بعد” والديانة المرتبطة بهما من أعقد ثيولوجيات مصر القديمة.

في أسمى صوره كان أمن رع إلها خفيا مثلما يعنى اسمه، ولكن لاهوتيا فلم يكن الإله وحده خفياً، بل إن اسمه خفي أيضًا وإن شكله لا يمكن إدراكه، بكلمات أخرى إن الغموض المحيط بآمون سببه هو كماله المطلق، وفى هذا كان مختلفا عن كل الآلهة المصرية الأخرى. كانت قداسته بمكان بحيث أنه ظل منفصلاً عن الكون المخلوق. كان مرتبطًا بالهواء ولهذا كان قوة خفية، ما سهل له الترقي كإله أعلى.

الكتابة الهيروغليفية هي نمط للكتابة الرسمية على جدران المعابد والمقابر والتماثيل والألواح الحجرية والخشبية الملونة، عند المصريين القدماء، وكان يظن البعض أنها لغة، ولكن هذا أمر خاطئ، فهى نوع من أنواع الخطوط، مثل الخط العربى في اللغة العربية على سبيل المثال، كما استخدم المصريون الهيروغليفية للأدب الدينى على البردى والخشب، وخلال التقرير التالى نستعرض حروف الكتابة الهيروغليفية.

ولعل أبرز خطوط اللغة المصرية القديمة “الخط الهيروغليفى” أو “الكتابة الهيروغليفية”، ويعنى “النقش المقدس” فى لغة أهل بلاد اليونان القدماء. وكتب أغلب ما جاء من حضارة مصر الفرعونية من نقوش وكتابات بالخط الهيروغليفى الذى يشبه إلى حد ما الخط النسخ فى لغتنا العربية المعاصرة. وتعد المرحلة الكلاسيكية هى لغة الأدب المصرى القديم.

ويختلف نظام الكتابة المصرية القديمة عن نظام الكتابة فى عصرنا الحالى، لذا علينا أن نفهم جيدًا نظام ترتيب وضع الكلمات فى الجملة، ومرت اللغة المصرية القديمة عبر تاريخها الطويل بمراحل مختلفة، ويقسمها العلماء عادة إلى 5 مراحل أساسية.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading