العاصمة

معادن مهمة يحتاجها الجسم يومياً

0

دكتور جمال ابو المعاطي صالح
استشاري الباطنة والسكر والقلب

الفواكه والخضروات من أهم مصادر المعادن الأساسيةالفواكه والخضروات من أهم مصادر المعادن الأساسية
تنقسم المعادن التي يحتاجها الجسم إلى نوعين: المعادن النادرة، أو التي يحتاج الجسم منها كميات قليلة، والمعادن التي يحتاج الجسم كميات كبيرة منها، ويجب أن يوفر النظام الغذائي هذه الاحتياجات، أو يتناول الإنسان مكملات غذائية لاستكمال متطلبات الجسم.
الكالسيوم. من أكثر المعادن المتوفرة في الجسم، وهو ضروري لبناء عظام وأسنان قوية، والحفاظ عليها. يتم تخزين 99 بالمائة من الكالسيوم في الجسم في العظام، ويحتاج الجسم وجود معادن أخرى للمساعدة في امتصاصه، هي: الفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين د وفيتامين ك.
يتسبب نقص الكالسيوم في هشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول. أهم المصادر الغذائية للكالسيوم الجبن والحليب واللبن (الزبادي) واللوز والقرنبيط والخضروات الداكنة والمحار والسردين.
الكلوريد. يتوفر مع عنصر آخر هو الصوديوم أو البوتاسيوم، ويقوم بحفظ التوازن بين الحمضي والقاعدي في الجسم، وهو ما يحافظ على توازن السوائل في الجسم. تشير المستويات المرتفعة من الكلوريد إلى وجود ظروف مثل الجفاف، والمستويات المنخفضة إلى ظروف مثل مرض أديسون. من المصادر الغذائية للكلوريد ملح الطعام والبندورة (الطماطم) والكرفس والزيتون والأعشاب البحرية. تختلف الاحتياجات اليومية من الكلوريد مع التقدم في العمر.
المغنيسيوم. هو المعدن اللازم لتكوين العظام والأسنان وأداء العضلات والأعصاب وظائفها، كما أن المغنيسيوم ضروري كي تعمل كثير من الإنزيمات بشكل صحيح. يسبب نقص المغنيسيوم النعاس وتشنجات العضلات والغثيان، وتسبب زيادته انخفاض ضغط الدم وصعوبة التنفس وتوقف القلب. يتوفر المغنيسيوم في سمك الهلبوت، والفاصوليا البيضاء والسبانخ والشوفان والكاجو والبندق البرازيلي.
الفسفور. هو ثاني أكثر المعادن توفراً في الجسم بعد الكالسيوم، ويساعد في بناء أسنان وعظام قوية، ويقوم بتصفية النفايات في الكلى، ويساعد في تنظيم عملية تخزين الطاقة في الجسم واستخدامه لها. يلعب الفسفور أيضاً دوراً نشطاً في بناء الأنسجة ونمو وإصلاح الخلايا. أهم المصادر الغذائية للفسفور الحليب واللحوم. ويعتبر نقص الفسفور أمراً نادر الحدوث.
البوتاسيوم. يلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في مجال اتصال العضلات والأعصاب، وفي نقل المغذيات إلى الخلايا. قد يتسبب مرض أديسون والفشل الكلوي في ارتفاع نسبة البوتاسيوم. أما أسباب انخفاضه فترتبط بمتلازمة كوشينغ والإسهال المزمن والقيء وكثرة إدرار البول. أهم الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن: الموز والكمثرى والخوخ والعنب وعصير البندورة وقشر البطاطا والفاصوليا الخضراء والجزر والحليب والديك الرومي.
الصوديوم. من المعادن الضرورية للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، ونقل النبضات العصبية وانقباض واسترخاء العضلات. تؤدي كثرة الصوديوم إلى أمراض الكلى والقلب وارتفاع ضغط الدم. يوجد الصوديوم في ملح الطعام والتوابل

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading