العاصمة

وصفات العاصمة

0

إيمان العادلى

كيف تصنع زيت الحلبة منزلياً وفوائده
من خلطات الزّيوت المفيدة للشعر .
زيت الحلبة حيث يفيد زيت الحلبة في تقوية الشّعر و تطويله كما يفيد زيت الحلبة في تقوية بصيلات الشّعر مما يعمل على تغذيته بفوائد الحلبة . و على الرغم من رائحة الحلبة النفاذة الا إنها تعتبر من المغذيات المفيدة جدا للشعر . و التي تعمل على حمايته من التّقصف و تمنحه غذاء متكامل. مما يعمل على إطالة الشّعر بشكل فعّال . يعتبر زيت الحلبة من الزّيوت التي تباع عند محلات العطارة وقد يتعرض احيانا كثيره للغش في التصنيع من المصدر وليس من محل العطاره . ولتجنب ذلك يمكن صنع زيت الحلبة و تحضيره في البيت و صناعة زيت الحلبة لا يلزمنا سوى مواد بسيطة و أهمها الحلبة .
✳يمكن تحضير زيت الحلبة من الحلبة المطحونة أو الحلبة على شكل حبوب و استخدام زيت نباتي آخر و يفضل زيت الذرة الخفيف و هو أفضل أنواع الزّيوت في صناعة زيت الحلبة حيث يتم إحضار ليتر واحد من زيت الذرة و مقدار كوب واحد من الحلبة حتى نحضر كمية يمكن الإستفادة منها عند الإستعمال .
?- طريقة التحضير :
1 : يتم إحضار وعاء معدني نضع فيه كمية الزّيت كاملة و نضعه على النار لمدة خمس دقائق حتى يغلي بعدها نقوم باضافة الحلبة سواءاً المطحونة أو الحلبة العادية على الزّيت و ندعه يغلي لمدة عشر دقائق فقط .
2 : نقوم بترك الزّيت و الحلبة حتى يبرد و تركد الحلبة في قاع الوعاء سوف نلاحظ إن الزّيت يطفو فوق الحلبة و هو المطلوب أي ما يلزمنا فقط هو الزّيت الذي أخذ و اكتسب مستخلص الحلبة، ونلاحظ أن الزّيت تغيّر لونه و أصبح أكثر قتامة .
3- نفرغ الزيت والحلبه من الوعاء المعدني الى وعاء زجاجي و يترك لمدة أسبوع قبل الاستعمال حتى يؤخذ أكبر قدر من مستخلص الحلبة حتى يمنح التّغذية الكاملة للزيت.
4- بعد مدة أسبوع يمكن تصفيته وتعبئته في زجاجه و يوضع جانباً لحين الاستعمال أمّا باقي الحلبة يتم التّخلص منها .

– طريقةاستعمال زيت الحلبة للشعر:
ينصح بتدليك الشّعر بزيت الحلبة ويترك لمدة ساعة أو ساعتين حتى يتغذّى الشعر بشكل كامل و بعدها يتم غسل الشّعر جيداً و يتم غسله أيضاً بالشّامبو حتى نتخلص من رائحة الحلبة بشكل كامل . ويمكن ان نضع نص ملعقه من قهوة النسكافيه مع الشامبو عند الغسل للتخلص من رائحة الحلبه .
من الطّرق الأخرى لاستعمال زيت الحلبة للشعر يفضل وضعه على الشعر و تدليكه قبل النّوم ثم يوضع غطاء من البلاستيك على كامل الشعر ثم يتم وضع طاقية الاستحمام فوق الكيس و عند الصباح يتم غسل الشّعر جيداً بالشّامبو عدة مرات حتى التّخلص من رائحة الحلبة و تكرر هذه العملية كل أسبوع مرةً واحدة فقط حتى يبقى الشّعر على تغذية كاملة بعدها سنلاحظ أنّ الشّعر قد تقدم بالطول و سيتم ملاحظة الفرق الكبير بين قبل و بعد استعمال زيت الحلبة للشعر .

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading